كل ما تريد معرفته حول الوثائق المطلوبة لتجديد البطاقة الوطنية لعام 2024

التحديث الأخير في عملية تجديد البطاقة الوطنية في المغرب لعام 2024، استهلته المديرية العامة للأمن الوطني بإعلان بداية إصدار بطاقات التعريف الوطنية الجديدة منذ 13 غشت 2021، حيث أن هذه البطاقات تنتمي إلى الجيل الجديد المعروف بالبيومترية، حيث تتميز هذه البطاقات بمتانتها وأمانها ضد التزوير، وكذلك بسهولة الوصول إليها وقراءة المعلومات الموجودة عليها، إضافةً إلى عدة مميزات أخرى، لذلك سنفصل لكم في هذا المقال تفاصيل الوثائق المطلوبة لتجديد البطاقة الوطنية.

من بين أبرز المميزات التي توفرها البطاقة الوطنية الجديدة، أنها تحتوي على جميع معلومات الفرد الشخصية ووثائقه الأخرى، مما يُسهِّل عليه إجراء معاملاته الإدارية دون الحاجة للانتقال بين مختلف الجهات الإدارية، وهناك القدرة على طلب تجديد البطاقة الوطنية لأي فرد مغربي في حال تقادمت أو لأسباب طارئة أخرى.

بطاقة التعريف الوطنية المغربية

تعتبر بطاقة التعريف الوطنية، وثيقة هوية رسمية ضرورية لجميع المواطنين، حيث تلعب دوراً حيوياً في تحديد الهوية وتقديم الأمان لصاحبها، خاصة وأنها تضم مجموعة من المعلومات الشخصية للفرد مثل الاسم الكامل، تاريخ الميلاد، الجنس، ومكان الإصدار.

تتضمن البطاقة رقمًا وطنيًا فريدًا يعتبر هوية للفرد، ويستخدم في العديد من الأعمال الحكومية والمصرفية، حيث تحتوي البطاقة على صورة شخصية لصاحبها، مما يزيد من مصداقيتها وثباتية استخدامها.

تبقى بطاقة التعريف صالحة لفترة محددة وتحتوي على تاريخ انتهاء الصلاحية، وتستخدم في العديد من الجوانب كالسفر، البنوك، التصويت، وخدمات الحكومة.

تقوم السلطات المغربية المختصة، مثل الإدارة العامة للأمن الوطني، بإصدار وتجديد بطاقات التعريف وفق الإجراءات المعتمدة، حيث يتم فرض رسوم على الحصول على البطاقة وتجديدها، وتتمتع البطاقة بميزات أمان متقدمة لمنع التزوير والاحتيال.

بطاقة التعريف الوطنية المغربية تُعتبر أداة أساسية لحياة المواطن في مختلف المجالات، ويتعين على كل فرد الاحتفاظ بها وتجديدها بانتظام للمحافظة على صلاحيتها واستمراريتها في خدمته اليومية والرسمية.

متى يمكن تجديد البطاقة الوطنية 2024 وماهي الوثائق المطلوبة ؟

بإمكان الأفراد تجديد بطاقاتهم الوطنية في أي وقت يرونه مناسباً، ما لم تنته صلاحية البطاقة القديمة أو يحتاجون لتحديث بيانات مثل عنوان السكن أو في حال فقدان البطاقة الوطنية. عملية استبدال البطاقة القديمة بالبطاقة الجديدة (الجيل الجديد) غير مطلوبة إلا في تلك الحالات.

عند تجديد بطاقة التعريف الوطنية، سيتم إصدار بطاقة جديدة تمتد صلاحيتها لمدة عشر سنوات للأفراد الذين تجاوزوا سن 12 عامًا، بينما تمتد صلاحية بطاقات القاصرين – الذين لم يبلغوا سن الـ 12 عامًا – لمدة 7 سنوات فقط، مع انتهاء صلاحيتها عند بلوغهم سن الـ 12 عامًا.

الوثائق المطلوبة لتجديد بطاقة التعريف الوطنية 2024

تشمل الوثائق المطلوبة لتجديد بطاقة التعريف الوطنية في المغرب لعام 2024، عدة عناصر أساسية يجب تقديمها كجزء من الطلب، وذلك بناءً على نوع الإقامة والوضع السكني للشخص المقدم للطلب.

أولًا، شهادة الإقامة أو شهادة السكنى تعد جزءاً أساسياً لطلب تجديد البطاقة الوطنية. يمكن الحصول عليها من مصالح الأمن الوطني للوسط الحضري أو من مصالح الدرك الملكي للوسط القروي. في حال عدم توفرها، يمكن الحصول عليها من السلطة الإدارية المحلية.

للحصول على شهادة الإقامة، يتعين تقديم الوثائق التالية:

لمن يمتلك سكناً باسمه:

  • فاتورة استهلاك الكهرباء أو الماء للشهر الأخير.
  • شهادة ملكية المنزل أو أية وثيقة تثبت الملكية.
  • شهادة عمل أو شهادة مدرسية للطلاب.
  • نسخة من البطاقة الوطنية القديمة (إذا كانت متوفرة).
  • صورتان حديثتان.

للمستأجر:

  • نسخة من عقد الإيجار.
  • التزام بالسكن موقع ومصادق عليه من صاحب المنزل.
  • شهادة عمل أو شهادة مدرسية للطلاب.
  • نسخة من البطاقة الوطنية القديمة (إذا كانت متوفرة).
  • شهادة التسجيل القنصلي (للمقيمين في الخارج).

بالإضافة إلى الوثائق، يتعين تقديم صور فوتوغرافية تتوافق مع المعايير الرسمية. يجب تقديم 4 صور حديثة التقطت خلال الستة أشهر الماضية، وتتميز بالمقاس 45 × 35 ملم، ووجود الوجه في المنتصف، وخلفية رمادية فاتحة أو أزرق فاتح.

للمزيد من التفاصيل حول المعايير الخاصة بالصور الفوتوغرافية وغيرها من الوثائق المطلوبة، يمكن الاطلاع على الروابط المتوفرة عبر بوابة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية cnie.ma.

دفع واجبات التمبر

يتفاوت مبلغ دفع واجبات التمبر حسب الفئة العمرية للشخص المتقدم، حيث يُفرض 75 درهما على الأشخاص البالغين والقاصرين الذين تبلغ أعمارهم 12 سنة شمسية كاملة أو أكثر، و50 درهما على القاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة شمسية كاملة.

يُطلب من مقدم الطلب إرجاع البطاقة الوطنية القديمة في حال كانت متاحة، ولكن في حالة فقدانها أو تلفها أو سرقتها، يتوجب عليه تقديم تصريح شرفي من المعني بالأمر أو نائبه الشرعي إذا كان الطالب قاصرًا، أو توقيع الاستمارة المعتمدة مسبقا من قبل المصالح المختصة.

في حالة تغيير أي من المعلومات الشخصية مثل الاسم الشخصي، أو التاريخ الشخصي، أو تصحيح معلومات في الحالة الأسرية، يتوجب على المتقدم تقديم الوثائق الإدارية أو القضائية المعتمدة التي تثبت هذه التغييرات.

إضافةً إلى ذلك، إذا كان هناك طلب لإدراج حالة أسرية اختيارية مثل “زوجة” أو “أرملة” أو “أرمل”، يجب تقديم مجموعة من الوثائق المطلوبة مثل نسخة مطابقة لعقد الزواج، ونسخة من شهادة الوفاة للزوج أو الزوجة، ونسخة من شهادة الولادة باللاتينية والعربية.

يجب أن يحضر القاصر شخصيًا في حال كان طلب البطاقة الوطنية لفائدته، ويجب أن يكون مرافقًا له نائبه الشرعي، الذي يجب عليه تقديم نسخة من بطاقته الوطنية إلى جانب وثيقة تبرير صفته.

مقالات ذات صلة

الصيغة الجديدة لتحويل ملكية المركبات.

قبل شراء سيارة مستعملة مسجلة بالمغرب تعرف على الوضعية القانونية للسيارات.

شروط الحصول على المنحة “منحتي Minhaty” و طريقة التسجيل

الخطوات الأساسية لاختيار تخصصك الدراسي

الفحص التقني للمركبات بالمغرب 2024

شرح طريقة الدخول الى مسار من الهاتف 2024

اترك ملاحظة او تعليق